مدونة تهتم بدراسة تاريخ الحضارات الانسانية

الديانة الزرادشتية: ملاحظات واراء

تأليف: د. اسامة عدنان يحيى

الناشر: اشوربانيبال للكتاب

سنة النشر: 2016

تشغل الديانة الزرادشتية حيزا مهما في تاريخ الشرق القديم، لما تضمنته من مفاهيم مهمة، ومتباينة، وغامضة في الوقت نفسه، عن مفهوم المقدس، وطبيعته. ورغم كثرة الدراسات حول هذه الديانة الا ان جوانب مهمة منها ما زالت تحتاج الى دراسة واهتمام.

                ان مفهوم التناقض الثنوي الاخلاقي بين الروحيين: روح الخير، وروح الشر والعلاقة بينهما، ومدى علاقتهما بالإله الخالق اهورامزدا، شغلت حيزا مهما في الدراسات التي اهتمت بهذه الديانة، وان اي محاولة لإعادة تفسير هذه المسألة تعد عقيمة، في ظل الشروح الكثيرة التي تقدم بها عدد كبير من العلماء. الا ان مسائل اخرى ما زالت غامضة، ومحيرة للمؤرخ منها: ما هي الطبيعة العبادة لدى الزرادشتيين؟ ما هي الكائنات المقدسة التي قدسها الزرادشتيون فضلا عن الالهة، هل يمكن التوغل في اعماق هذه الديانة ومحاولة الكشف عن طبيعة المقدس من خلالها؟ اسئلة يجب على المؤرخ ان يحاول الاجابة عنها، وان كانت تلك الاجوبة التي قد يسعى ان يجيب عنها تبقى افتراضية الى حد كبير، وغير قطعية، ويبدو ان ذلك يعود بشكل رئيس الى الطبيعة الصعبة للنص الافستي الذي يظهر عدم تماسكه، وتفككه ، وغموضه، الى حد يصعب على المؤرخ ان يحدد بالضبط خيارته في محاولة وضع افتراضات مناسبة تحاول ان تشرح طبيعة هذا النص أو ذاك.

 ان هذه الدراسة لا تُعنى بدراسة الديانة الزرادشتية بأجمعها، لان محاولة مثل هذه تتطلب دراسة ضخمة تتناسب مع طبيعة هذه الديانة، ولكنها تُعنى بشكل رئيس في دراسة مفهوم المقدس الزرادشتي من خلال ثلاثة محاور الرئيسة وهي: مفهوم العبادة في الديانة الزرادشتية(صلاة وقربان)؛ والماشية كائنات مقدسة؛ والقوى المقدسة في الزرادشتية.

http://www.mediafire.com/file/podmb6wcnylbfv4/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D9%86%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D8%B4%D8%AA%D9%8A%D8%A9+%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%B8%D8%A7%D8%AA+%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%A1.pdf

التعليقات


إضافة تعليق